fbpx
الرئيسية / اخبار اقتصادية / بورصة الكويت تخسر 4.6 مليار دولار من رأسمالها السوقى فى أسبوع

بورصة الكويت تخسر 4.6 مليار دولار من رأسمالها السوقى فى أسبوع

  بورصة الكويت تخسر 4.6 مليار دولار من رأسمالها السوقى فى أسبوع بورصة الكويت تخسر 4.6 مليار دولار من رأسمالها السوقى فى أسبوع

بورصة الكويت تخسر 4.6 مليار دولار من رأسمالها السوقي في أسبوع

الكويت – البورصة نيوز

خسرت البورصة الكويتية 4.6 مليار دولار، من رأسمالها السوقي خلال الأسبوع الجاري، حيث استقرت القيمة الرأسمالية للبورصة عند 89.2 مليار دولار، انخفاضًا من 94 مليار دولار، (الدولار يعادل 0.30 دينار).

وتعرضت بورصة الكويت لعمليات بيع قوية على مدار أول 3 جلسات من الأسبوع الحالي، حققت معها المؤشرات والمتغيرات خسائر طائلة، إلا أن الجلستين الأخيرتين شهدتا تحسنًا ملحوظًا على وقع عمليات شرائية لمحافظ أعادت للسوق توازنه المفقود، بحسب تقرير “الأنباء”، اليوم الجمعة.

وتأثر السوق خلال تعاملات الأسبوع بعدة عوامل، جاء على رأسها حالة القلق التي انتابت المتعاملين في ظل التطورات المتسارعة في المنطقة، ما دفع مستثمرين كبار للبيع والخروج من أسواق المنطقة، بالإضافة إلى عدم استقرار الأوضاع السياسية على المستوى المحلي، وسط ترقب تشكيل الحكومة الجديدة.

وألقت السلطات السعودية القبض على أمراء ورجال أعمال سعوديين، على خلفية تورطهم في قضايا فساد، بداية الأسبوع الجاري، كما استقالت الحكومة الكويتية بعد أقل من أسبوع على افتتاح دورة البرلمان، عقب استجواب أحد أعضاء الحكومة خلال جلسة برلمانية.

وبالرغم من تأثير تلك العوامل السلبية على السوق، إلا أن التحسن الملحوظ في الكويتي الذي تجاوز مستوى 60 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ نحو 3 سنوات، قد يكون له أثر إيجابي على السوق في الجلسات المقبلة.

وشهدت السيولة ارتفاعًا لافتًا بنهاية تعاملات الأسبوع الجاري بنسبة 60% لتصل إلى 124 مليون دينار بمتوسط 25 مليون دينار يوميًا.

ويعد هذا الارتفاع اللافت على مستوى السيولة، خاصة في الجلسات التي هوى فيها السوق بشدة، مؤشرًا على توجه كبار ملاك الأسهم القيادية على بيع الأسهم ذات القيم السعرية المرتفعة.

وتعرض مؤشر كويت 15، لتراجع كبير خلال تعاملات الأسبوع بخسارة 55 نقطة بنسبة 5.7%، ليهوي إلى 910 نقاط متأثرًا بعمليات البيع التي ركزت على الأسهم ذات الثقل بالبورصة.

ونتيجة لتلك الخسائر، تحول أداء المؤشر الذي يقيس أداء أكبر 15 شركة كويتية مدرجة من حيث السيولة والقيمة الرأسمالية إلى الاتجاه الهابط لأول مرة في 2017، إلا أن الجلستين الأخيرتين شهدتا ارتفاعًا للمؤشر، ليرتد مرة أخرى إلى المنطقة الخضراء محققا 2.8% منذ بداية العام الحالي.

كما بلغت خسائر المؤشر الوزني 5.2% بخسارته 22 نقطة ليهوي إلى 397 نقطة، لتتراجع مكاسبه السنوية إلى 4.6%، بينما تراجع المؤشر السعري بنسبة 4.4% محققا 290 نقطة خسائر، ليهوي إلى 6258 نقطة بمكاسب 8.9% منذ بداية 2017.

عن admarabs

شاهد أيضاً

موقع رسمي: إيران تقول أوبك رفعت سعر النفط وحققت استقراره

شعار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على مقرها الرئيسي في فيينا يوم 9 أبريل نيسان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: